آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

آية الله العظمى شيخ الشريعة الأصفهاني أعلى الله مقامه الشريف

آية الله العظمى شيخ الشريعة الأصفهاني أعلى الله مقامه الشريف
آية الله العظمى شيخ الشريعة الأصفهاني أعلى الله مقامه الشريف

هو الملا فتح الله بن محمد جواد، الشيرازي الأصل، الأصفهاني المولد والمنشأ، والنجفي المسكن والمدفن، شيخ الشريعة المشهور بـ: (شيخ الشريعة الأصفهاني) ويلقب بـ: (النّمازي)، حيث ينتسب هو وقومه وأقرباؤه وعشيرته إلى جدهم الأعلى الحاج محمد علي الذي لقّب بـ: (النمازي) لكثرة صلاته وعبادته، وهو من الطراز الأول لعلماء عصرنا الحاضر. جامع للمعقول والمنقول، وحاوي للفروع والأصول، وهو يمتاز –إجمالاً - على أغلب معاصريه بسعة إحاطته واشتراكه في أكثر العلوم العقلية والنقلية، وخصوصاً في علم الرجال والعلوم الحديثية والقرآنية، وكان بالإضافة إلى مراتبه العلمية سلياً جداً في المحاورة، وكانت له ذاكرة تعد من خوارق العادات وعجائب المصادفات، وهو من كبار العلماء الذين وقفوا إلى جانب الميرزا محمد تقي الشيرازي في دعوته إلى الجهاد ضد الإنجليز وسانده بكل قواه وتولى رئاسة الحركة الجهادية الإسلامية من بعده والتي انتهت في عهده إلى نوع من التهادن أعقبه استقلال العراق.

• نشأته العلمية 

درس في أول أمره على أكابر علماء (أصفهان) وشرع هناك بتدريس أصول الشيخ مرتضى الأنصاري التي لم تكن متداولة في ذلك الزمان في (أصفهان) حتى سنة (1296) أو (1295) للهجرة. وهاجر بعدها إلى (العراق) وحضر في حوزة الحاج ميرزا حبيب الله الرشتي لمدة من الزمن وكذلك لدى الشيخ محمد حسين الفقيه الكاظمي، وحاز على تقدير وتبجيل الأستاذين. وكانت مراتبه العلمية مسلماً بها لدى علماء المشاهد المقدسة ومحل تقديرهم وإعجابهم، وقد اشتغل بالتدريس حتى كانت سنة (1313هـ) فذهب لزيارة بيت الله الحرام، وبعد عودته اشتغل بالتدريس والتأليف والإفتاء وقضاء حوائج الناس، وأصبح مرجعاً عاماً للمسلمين الشيعة الإمامية.

• وفاته 

توفي ليلة الأحد في الثامن أو الثاني من ربيع الآخر سنة (1339هـ . ق) عن عمر ناهز الثالثة والسبعين في (النجف الأشرف) ودفن في إحدى الحجرات الشرقية للصحن المرتضوي المقدّس.

• إجازاته 

وكانت له إجازة في الرواية من الشيخ محمد طه نجف والسيد مهدي القزويني صاحب (روضات الجنات) وأخيه ميرزا محمد هاشم جهار سوقي وأستاذه المذكور الشيخ محمد حسين الفقيه الكاظمي.

• مؤلفاته: ومن تأليفاته:

1- إبانة المختار في إرث الزوجة من ثمن العقار.
2- أصالة الصحة.
3- إفاضة القدير في حل العصير.
4- إنارة الحالك في قراءة (ملك) أو (مالك).
5- حاشية الفصول.
6- قاعدة الصدور في حكمة (الواحد البسيط لا يصدر عنه إلا الواحد).
7- قاعدة الضرر.
8- قاعدة الطهارة.

ومن الجدير ذكره أن ميرزا مهدي ابن صاحب الترجمة كان من أصفياء عصره، وقد توفي سنة (1318هـ) في (النجف الأشرف) وكان والده على قيد الحياة.

ومن تأليقاته كتاب (إعلام الأعلام بمولد خير الأنام)، وهو تقريرات والده المعظم، وقد حاول فيه تعيين يوم ولادة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على خلاف المشهور، قدس سرّه.

وصلى الله على محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين.

المصدر: كتاب قرنان من الإجتهاد والمرجعية للمقدس خادم الشريعة الغراء المجاهد المظلوم آية الله العظمى المعظم المولى الميرزا عبدالرسول الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف 

إعداد: المؤيد
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©