آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

الإمام والإمامة

الإمام والإمامة
الإمام والإمامة

إن لأبي الحسن الرضا عليه السلام كلاماً في الإفصاح عن مقام الإمامة والإمام، والإشادة إلى بعض فوائدهما و وظائفهما، مما ينبئنا عن قصورنا عن أدراك هذه المنزلة، والإحاطة بتلك الحقيقة، وقد تكلم به عندما خاض الناس في الإمامة بمرو بالجامع يوم الجمعة، وقد حكي له ذلك. ....

قال عليه السلام: "إن الإمامة أجل قدراً، وأعظم شأناً، وأعلى مكاناً، وأمنع جانباً وأبعد غوراً، من أن يبلغها الناس بعقولهم، أو ينالوها بآرائهم، أو يقيموا إمامًا بإختيارهم".

وقال عليه السلام: "إن الإمامة منزلة الأنبياء، وإرث الأوصياء، إن الإمامة خلافة الله تعالى، وخلافة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)".

وقال عليه السلام: "إن الإمامة زمام الدين، ونظام المسلمين، وصلاح الدنيا، وعز المؤمنين".

وقال عليه السلام: "الإمام يحلل حلال الله، ويحرم حرام الله، ويقيم حدودالله، ويذب عن دين الله، ويدعو إلى سبيل ربه، بالحكمة والموعظة الحسنة والحجة البالغة".

وقال عليه السلام: "الإمام البدر المنير، والسراج الزاهر، والنورالساطع، والنجم الهادي، في غياهب الدجى وأجواز البلدان والقفار ولجج البحار".

وقال عليه السلام: "الإمام المطهر من الذنوب، والمبرأ من العيوب، المخصوص بالعلم والموسوم بالحلم، نظام الدين، وعز المسلمين، وغيض المنافقين وبوار الكافرين".


المصدر: كتاب علم الإمام للشيخ محمد الحسين المظفر "قدس سره"

إعداد: المؤيد
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©