آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

في علم الله عز وجل

الحكيم الإلهي والفقيه الرباني آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي أدام الله ظله العالي
الحكيم الإلهي والفقيه الرباني آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي أدام الله ظله العالي

الشيخ الأوحد تحدث عن علم الباري تعالى، كما تحدث عنه أهل العصمة عليهم السلام من أن الله عز وجل علمين: قديم وحادث مخلوق العلم القديم هو ذاته، كما أن ذاته لا تدارك كذلك علمه لا يدرك، والعلم الحادث أودعه في بعض خلقه، والعلم الحادث أودعه في بعض خلقه وهم محمد وآل محمد عليهم السلام، قال رضوان الله عليه (وعلمه قسمان علم قديم هو ذاته، وعلم حادث، وهو ألواح المخلوقات كالقلم واللوح وأنفس الخلائق) متبعاً سادته ومواليه سلام الله عليهم، قال الإمام الصادق عليه السلام (إن الله علمين علم مكنون مخزون لا يعلمه إلا هو، ومن ذلك يكون البداء، وعلم علمه ملائكته ورسله وأنبياءه فنحن نعلمه).
بيد أن غير الشيخ الأحسائي، جعل العلم القديم لله عز وجل مقترنا بالمخلوقات، بل علمه حقيقة المخلوقات، بدعوى أن لا يمكن وجود علم بلا معلوم، قال بعضهم (فالعلم الواجبي بذاته الذي هو نفس ذاته، يقتضى العلم الواجبي بتلك الوجودات، الذي لا بد أن يكون عين تلك الموجودات، فمجعولاته بعينها معلوماته) وهذا القول مشكل حيث يكون المخلوق قديماً، نعم مطابقة العلم للمعلوم في المخلوقات، أما في الذات فلا كيف له، كما أنه لا كيف له سبحانه.

المصدر: كتاب النور المبين في فضائل المعصومين عليهم السلام للحكيم الإلهي والفقيه الرباني آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي أدام الله ظله العالي
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©