آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

أقسام الوحي

خادم الشريعة الغراء آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف
خادم الشريعة الغراء آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

- عرفت أن كلام الله ينزل على الرسول (صلى الله عليه وآله) بواسطة تارة، ومن دونها تارة أخرى، وعلى هذا يصنف الوحي على عدة أقسام. 

- وقد فهم بعضهم من الآية الكريمة: [وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم] 

أن الوحي على ثلاثة أنواع:

الوحي المباشر: وهو ما يتلقاه النبي (صلى الله عليه وآله) دون واسطة ظاهرية، مثل: الإلهامات التي تلقى على روع النبي (صلى الله عليه وآله).

مكالمة الله عز وجل للرسول (صلى الله عليه وآله) مباشرة: دون واسطة ملك، أو غيره، مثل الخطاب، والكلام الذي سمعه النبي (صلى الله عليه وآله) ليلة المعراج، حيث أنه من المسلمات أنه لم يكن هناك واسطة في المكالمة.

- وأما لكيفية حصول المكالمة المباشرة بين الله عز وجل وبين الرسول (صلى الله عليه وآله) بحث مفصل، ومستقل، ليس هذا مجاله.

نزول الوحي بواسطة ملك مخصوص، أمين على الوحي: يعني جبرئيل الذي كان وسيلة لتنزيل القرآن الكريم، وإبلاغه النبي (صلى الله عليه وآله).

- وقد ذكر بعض علماء التفسير أن أقسام الوحي سبعة، مستندين إلى بعض الأحاديث الواردة في هذا الشأن، وعدوا منها (الرؤيا الصادقة)، ولا يستبعد ذلك.

- ومن المعلوم أن القرآن الكريم، من النوع الثالث، فقد أنزله الله عز وجل، بواسطة جبرئيل، وأبلغه بدوره رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وقد تم هذا خلال ثلاث وعشرين سنة، أول البعثة ابتداء، وانتهاء بنهاية حياته الشريفة، وإن كان يفهم من بعض الآيات القرآنية، وصريح بعض الروايات الصحيحة المستندة، أن القرآن كله نزل في ليلة القدر، دفعة واحدة، على قلب النبي (صلى الله عليه وآله)، ومن ثم نزل عليه آيات وسوراً مجزأة، طوال هذه المدة المذكورة، وذلك ثابت عند المحققين من العلماء، مستدلين على ذلك ببعض الآيات القرآنية.

المصدر: الولاية لخادم الشريعة الغراء آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

(الرَّحْمَٰنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ)
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©