آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انتقادات الشيخ الأحسائي على الملا صدرا الشيرازي

شبكة الإحقاقي الثقافية
شبكة الإحقاقي الثقافية

السؤال: أستاذنا العزيز، ما هو رأي سماحتكم بانتقادات الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي للملا صدرا الشيرازي، من خلال كتابيه شرح المشاعر وشرح العرشيّة؟ وهل تعتبر هذه إشكالات على فلسفة الحكمة المتعالية؟ مع جزيل الشكر. (أحمد غازي).


الجواب: من الصعب تقويم كلّ هذه الإشكالات نظراً للإطالة، لكنّني أعتقد بأنّ جملة ممّا سجّل على مدرسة الحكمة المتعالية من الإشكالات صحيح، ويجب القبول به، وأنّ تصوير هذه المدرسة ـ كما يفعل بعضٌ ـ متعاليةً على النقد غير صحيح، ولا يخلق ذهنيّةً فلسفيّة متحرّرة، ولا يربّي طلاب الفلسفة على عقل فلسفي حقيقي، كما أنّ استبعاد بعض نقّاد هذه المدرسة عن ساحة الجدل الفلسفي بحجّة أنّهم لم يفهموا مرادها ليس بالأمر الحسن، بل ينبغي أن يكون هناك استحضار للحركة النقديّة لهذه المدرسة الفلسفيّة، بغية تأمين تطوّر سليم للفكر الفلسفي عموماً، وعمليّة الاستحضار هذه لا تعني قبول الحركة النقديّة بمجمل أضلاعها بقدر ما تعني أنّ في بعض إشكالاتها ما هو مصيب، وفي بعضها الآخر ما ليس بمصيب، بل حصل فيه خلط والتباس أو عدم إدراك للمصطلح والمفهوم.

المصدر: الموقع الرسمي للشيخ حيدر حب الله
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©