آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

الكرسي والعرش الباطن

شبكة الإحقاقي الثقافية
شبكة الإحقاقي الثقافية

أن المعنى الجامع للظهور هو أن كل شيء فيه تفصيل لشيء يقال له الظهور، كالكرسي فإن ظهوره العرش، لكونه مقام التفصيل، ومحل البروج والمنازل، وكالولاية فإنها ظهور النبوة، لكونها محل التفصيل، ومقام الهداية، إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ، ولَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ، بخلاف الولاية فإن لها الأمر كله، لما ذكر من أنها في مقام التفصيل، وهو الإعطاء والمنع.

رسول الله محمد أبن عبدالله صلى الله عليه وآله 
 فأول ما وجد من اقترانها بها العقل، وهو أول من ذاق الباكورة في جنان الصاقورة، وهو أول ملك من الروحانيين عن يمين العرش، وأول شجرة نبتت في أرض الإمكان، وهو النور الأبيض الذي ابيض منه كل بياض، وهو ركن العرش الأيمن الأعلى، وهو المعبر عنه بالماهية المنصبغة بصبغ الوجود، يعني آثارها مضمحلة من حيث هي ماهية.

أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
 وهو مقام التفصيل بالنسبة إلى روح القدس، وهو الركن الأيمن الأسفل من العرش الأعظم، والنور الأصفر الذي هو مبدأ الحياة، وهو المداد الأول، والماء الذي به حياة كل شيء، وهو الروح الكلي، فتستمد كل الأرواح منه في جميع مقاماتهم ومراتبهم، وهو روحهم سلام الله عليهم.

الإمام الحسن المجتبى عليه السلام
 إن هذا هو النفس الكلية، التي هي الركن الأيسر الأعلى من العرش، والنور الأخضر، ومبدأ الممات التي هي عين الحياة، وهي ملك له رؤوس بعدد أنفاس الموجودات، وهو اللوح المحفوظ، وهو نفسهم سلام الله عليهم.

الإمام الحسين الشهيد بكربلاء عليه السلام
 فهذا هو النور الأحمر، الذي هو الركن الأيسر الأسفل من العرش، وهو مبدأ الخلق، وهو الطبيعة الكلية، وله رؤوس بعدد أنفاس الكائنات، وهو طبيعتهم عليهم السلام. 

فالعرش الأعظم مركب من هذه الأنوار الأربعة، وكل الوجود يستمدون منه، وهو هم سلام الله عليهم، لأنهم مبدأ الوجود، وسر المعبود.

الكرسي والعرش المعنوي: (الرحمن على العرش استوى)
أي استوى برحمانيته على عرشه المعنوي، وهو احتواؤه على ملكه كما مر عليك في هذه الأحاديث، والرحمانية: هي الرحمة العامة، يعني إعطاء كل ذي حق حقه والسوق إلى كل ذي رزق رزقه، على حد سواء من دون تفاوت، واستواؤه سبحانه على ملكه بالخلق، والرزق، والإحياء، والإماته، طبق أسمائه المباركة الخالق، والرازق، والمحيي، والمميت، والحامل لهذه الأسماء أربعة من الملائكة: جبرئيل، وميكائيل، وإسرافيل، وعزرائيل، وهؤلاء هم الواسطة لإيصال الفيوضات الرحمانية إلى كافة خلقه بأمر الله ومشيئته، ولكن لا يتلقون من الله تعالى بأنفسهم بل يستمدون من الملائكة العالين الذين لم يسجدوا لآدم عليه السلام، وهم أشرف الملائكة، وفوقهم، وهم أيضاً أربعة (العقل الكلي، والروح الكلية، والنفس الكلية، والطبيعة الكلية) وهؤلاء يتلقون الفيوضات من ربهم، بإذن ربهم، ويوصلونها إلى الملائكة الأربعة.

فحملة العرش المعنوي ثمانية: أربعة منها ظاهرة، وأربعة باطنة. الظاهرة: جبرئيل وزملاؤه. والباطنة: العقل الكلي وأقرانه، وهم حقائق نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم 

كما جاء في أحاديث السنة والشيعة، عنه صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال: (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) وقال: (أول ما خلق الله عقلي) وغيرها من الأحاديث التي اتفق عليها المسلمون كافة .

فأول ما خلق الله أقرب إلى المبدأ وهو أولى أن يكون واسطة للفيوضات الرحمانية، وعندنا في إثبات هذا المطلب من الأدلة العقلية والنقلية، ما لا يحصى، وبما ذكرنا في هذا المختصر كفاية.

ففي يوم القيامة تظهر البواطن، وتتجلى الحقائق، ولا يبقى أحد من أهلها إلا وعرف الثمانية، (لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد). 

والحكيم سبحانه لا يقدم المفضول على الفاضل بوجه من الوجوه.

هذا: والناس كلهم يعلمون بأن الشمس وسيلة لحياة الأرض ومن عليها، وسبب لبقائها وبقاء سائر كرات عائلتها، فحياة الجميع من نورها وحرارتها، ومن المواد التي تفرزها من نفسها، وتوصلها إلى أبنائها الكواكب، فهي في الواقع حاملة، لفيض ربها وإيصاله إلى خلقه وعباده، وليس في هذه العقيدة شرك ولا غلو.

فلا شرك أيضاً إن اعتقدنا أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم، الذي هو شمس الشموس في عالم الوجود، ونور أنوار الإمكان، حامل لفيوضاته الرحمانية، وإيصالها إلى خلقه وعباده، بإذنه وأمره، وكذلك آله الطاهرين عليهم السلام، لأنهم حاملون جميع صفاته ومزاياه الشرعية والكونية، سوى النبوة.

تقول في حق الإمام: وبوجوده ثبتت الأرض ، والسماء، وبيمنه.
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©