آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

سؤال موجه من سماحة الشيخ علي آل شبيث إلى جناب الميرزا حسن فيوضات عن العوالم

ميرزا حسن فيوضات
ميرزا حسن فيوضات

سؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مولانا وفيوضاتنا هل تتكرم علينا بنبذة ولو موجزة عن العوالم فكرتها مكانها تداخلها هيمنتها و و و ؟


جواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله شيخنا الفاضل

العوالم يختلف التعبير عنها باختلاف اللحاظات.

أي لابد من أساس للقسمة في بيانها فهي ثلاثة بلحاظ الذات والفعل وأثر الفعل.

الوجود الحق، الوجود المطلق، الوجود المقيد.

وهي أكثر من ذلك بلحاظات أخرى.. واللحاظ المشهور في تقسيمها هو لحاظ المؤثر والأثر.. ويسمى بالسلسلة الطولية، فإذا ابتدأنا من العلة فنحن بإزاء قوس النزول، وإذا ابتدأ من المعلول فنحن بإزاء قوس الصعود.

أول العوالم في هذه السلسلة هو عالم العقل المسمى بالجبروت، وهو عالم المعاني المجردة عن المادة العنصرية والمدة الزمانية والصورة المثالية.

فإذا نظرنا إلى إجماله فهو العقل الكلي، وإذا نظرنا إلى تفصيله فهو عالم العقول وهي رؤوس من العقل الكلي بعدد كل عاقل وهو الصادر الأول في الوجود المقيد، ويسمى نور الأنور أو الماء أو القلم باختلاف المباني والأصول الفلسفية أو الإعتقادية.

وهو المشار إليه بقول النبي صلى الله عليه وآله: أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر.

ويليه عالم الأمر الثاني أو عالم الرقائق أو عالم الروح.

فإن عالم الأمر الأول هو عالم الوجود المطلق أو عالم الفعل سمي أمراً لقوله تعالى: كن،(فعل أمر الكينونة).

وأيضاً له إجمال وتفصيل، فإجماله الروح الكلية وتفصيله الأرواح الجزئية في جميع ذوات الأرواح.

ويليه عالم الملكوت، أو عالم النفس، وهو عالم مجرد عن المادة العنصرية والمدة الزمانية ولكنه غير مجرد عن الصورة المثالية.

وإجماله النفس الكلية وتفصيله النفوس الجزئية في كل ذي نفس.
   
ويليه عالم المثال أو عالم البرزخ أو عالم هورقيليا باختلاف الاصطلاحات التابعة لاختلاف اللحاظات.

وعالم المثال سمي برزخاً لأنه يفصل بين الملك والملكوت.

ومثله في البرزخية والتوسط عالم الروح لأنه يفصل بين الجبروت والملكوت وعالم البرزخ ليس عالماً مجرداً تمام التجرد كالعوالم السابقة عليه.

وسنوضح ذلك بعد الحديث عن عالم الملك وهو آخر العوالم ويسمى أيضاً عالم الأجسام أو عالم المادة أو عالم الكون والفساد.

وتتفاوت المادة فيه بين أفقين، أفق اللطافة الصرفة التي هي مادة الفلك الأقصى (أو الفلك الأطلس أو العرش أو محدب محدد الجهات) وأفق الكثافة الصرفة التي هي مادة العناصر الأربعة: التراب والماء والهواء والنار.

وبين هذين الأفقين تترتب المادة بحسب لطافتها وكثافتها فكل عال فهو لطيف بالقياس إلى سافله والعكس بالعكس، أي كل سافل فهو كثيف بالقياس إلى عاليه.

ونعود إلى بيان خاصية عالم المثال فأسفله أو أرضه كما يعبر عنها الشيخ له مادة مأخوذة من محدب محدد الجهات، وأعلاه أو سماءه مجرد عن المادة لأنه يقع أسفل الملكوت.

وما يقال في المثال يقال في الروح فأسفل عالم الروح مأخوذ من عالم النفس وأعلاه من عالم العقل على تفصيل لا يسع المقام بيانه ها هنا.

وكنا قد أشرنا إلى إجمال كل عالم وتفصيله، ولكي تتضح المسألة أقول: إجمال الشيء هو باطنه وجوهره وكنه حقيقته و وحدته، وتفصيله هو تنزله القشري إلى مقام الظاهر والصورة والتكثر والاختلاف.

ومقام الظاهر والتفصيل والتكثر يطلق عليه كذلك السلسلة العرضية.

ففي كل عالم من العوالم المذكورة إذن سلسلة عرضية، وليست السلسلة العرضية هي فقط في عالم الملك كما ربما يتوهم البعض.

فهناك إذن سلسلة طولية واحدة وسلاسل عرضية متعددة.

ولكن غلب استعمال السلسلة العرضية في عالم الملك أكثر من سائر العوالم العليا
وكل عالم أعلى هو علة واصل للعالم الذي يليه.

يعني عالم العقل علة لعالم الروح وعالم الروح علة لعالم النفس وهكذا.

ويقال أيضاً أن العالم الأسفل هو شعاع للعالم الأعلى.

يعني عالم الملك شعاع لعالم الملكوت وعالم الأمر الثاني شعاع لعالم العقل وهكذا.

ويعبر عن الشعاع أيضاً بفاضل الطينة وذلك في الخلق بحسب المبنى العقائدي فهذه هي العوالم في الوجود المقيد، وأما في الوجود المطلق فلا يستعمل مصطلح (عالم) إلا نادراً.

والوجود المطلق أيضاً له اصطلاحات خاصة ومراتب فيطلق عليه عالم الفعل وعالم الوجود الراجح أو الإمكان الراجح أو آدم الأول الأعلى أو عالم المحبة الحقيقية، أو عالم فأحببت أن أعرف، أو عالم الإيجاد.. إلخ.

وهو حركة إيجادية بنفسها أي خلقه الله بنفسه، ولذا يعبر عنه عقائدياً بعالم المشيئة.

وهو أيضاً عالم البساطة المطلقة، لعدم وجود التركيب فيه.

بينما جميع عوالم الوجود المقيد مركبات والتركيب يكون من اقتران المادة والصورة
والمادة هي فيض صادر عن الحقيقة المحمدية.

والحقيقة المحمدية فيها جنبتين فتحسب تارة من الوجود المطلق وتارة أخرى من الوجود المقيد.

وسوف أبين السبب في ذلك ولكن ينبغي أن أقول شيئاً بخصوص معنى بساطة الوجود المطلق أو عالم المشية.

فمن المعلوم أن الله تعالى لم يخلق فرداً قائماً بذاته، فكل شيء هو زوج تركيبي وحينئذ فما معنى بساطة الوجود المطلق وهل هو استثناء؟

الجواب: إن الفعل مجعول في الوجود المطلق أولاً وبالذات، فإذا نظرنا إلى جعله فهو حركة مجردة خفية، أي غير ظاهرة ولكن الفعل لم يخلق لنفسه كما خلق بنفسه.

وبعبارة أخرى: إن الفعل مخلوق لأجل شيء، يشير إليه قوله فأحببت أن أعرف.

فالفعل ليس هو (أحببت) مطلقاً بل أحببت أن أعرف.

أي أن هناك غاية خلق الفعل لأجلها وهذا ما يستدعي الجعل الثانوي المصاحب لجعل الوجود.

وهو جعل المحل أو انفعال الفعل وهو ما ظهر به الفعل من خفائه ويبرز من كمونه.

وهو ظرف الوجود المطلق المسمى بالإمكان الراجح ويسمى أيضاً العمق الأكبر.

فالمجعول أولاً وبالذات هو الوجود أو المشيئة أو الفعل، والمجعول ثانياً وبالعرض هو الإمكان الراجح أو ظهور الفعل أو العمق الأكبر أو الانفعال المطلق ونحن نطلق على كلا الأمرين (الفعل والانفعال أو الوجود والإمكان الراجح) بعالم الوجود المطلق.

وفي هذه الرتبة لا يوجد تركيب بين الأمرين.

فالتركيب يحصل بعد اقترانهما وصيرورتهما حقيقة أولاً وذات أولى وهي الحقيقة المحمدية.

فإذا نظرت إليها من أعلى فهي من عالم الفعل أو الوجود المطلق.

وإذا نظرت إليها بحسب اقترانها وجهتها فهي المفعول المطلق.. فتكون من الوجود المقيد.

ولكن ينبغي الانتباه جيداً فهناك فرق بين المفعول المطلق والمفعول الأول.

فالمفعول المطلق تابع لعالم الإطلاق أو المشيئة.

والمفعول الأول هو الصادر الأول عن الحقيقة المحمدية وهو العقل الكلي كما أوضحنا
والشيخ رضوان الله عليه يميل إلى جعل الحقيقة المحمدية من الوجود المطلق لأجل ما توصف به من الإطلاق فهي المفعول المطلق.

بينما يعتبر جميع المفاعيل والآثار والمركبات من الوجود المقيد ابتداءً من العقل الأول.

فالحقيقة المحمدية هي الذات الأولى وهي محققة جميع الحقائق ومذوتة جميع الذوات.

فهذا بيان موجز في العوالم (هذا وصلى الله على محمد وآله).

ميرزا حسن فيوضات..

(مجموعة خدام أوحديين)
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©