آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

تأمل في الخلقة النورانية

شبكة الإحقاقي الثقافية
شبكة الإحقاقي الثقافية

لفتة

 في الزيارة: (خلقكم الله أنواراً و جعلكم بعرشه محدقين حتى من الله بكم علينا فجعلكم في بيوت أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه) هذا المقطع من الزيارة فيه أمور. 


أن المعصومين عليهم السلام أنوار فهل ما زالوا كذلك أم انتهت تلك المرحلة.

فيما يبدو أنهم عليهم السلام يقومون بدورين الأول الدور النوراني والآخر دور بشري 
 فالدور النوراني هو لتلقي الأوامر من الله عز وجل لنشره على العوالم لأنه لا يستطيع أحد غيرهم تحمل أوامر الله.

ففي قصة المعراج  دليل على ذلك حيث أن جبرائيل عليه السلام وصل إلى نقطة قال فيها (لو تقدمت قيد أنملة لأحترقت) لكن الحبيب صلى الله عليه وآله هو الوحيد الذي (دنى فتدلى  فكان قاب قوسين أو أدنى) وهنا يبرز سؤال: إذاً من أين يأتي أو يأخذ توجيهات الله إلى الرسل؟ فليس هناك جواب إلا من النور الأول (أول ما خلق نور نبيك يا جابر) وليس يأخذ تلك الأوامر مباشرة بل عبر واسطة من جعلهم الله بعرشه محدقين من غير النبي الكريم. 

المحدقون بالعرش وهم الثلاثة عشر معصوم حيث يأخذون الأوامر من النور الأول ليعطوه إلى الملائكة المقربين ليقوم كل بدوره.

حادثة: من قبل حوالي سنة كنت في دولة الكويت و في صبيحة أحد الأيام دخلت الحسينية الجعفرية وكان القارىء هو الشيخ حسين المطوع وذكر أن الإمام علي عليه السلام هو المعلم والملقن لجبرائيل فيبدو أن البعض لم يستسيغ هذا الكلام.

فلما انتهت القراءة وخرج الشيخ حسين المطوع من الحسينية لحقه إثنان من المعممين وحصل نوع من النقاش البسيط فقالا له أن هذه المعلومة أقلها لا تذكر على الملأ لأن الناس قد لا يقبلوها وخصوصاً المخالفين لكن الشيخ أصر على موقفه وأخيراً قال أحدهم للآخر لا تتعب روحك معهم لأنهم لن يغيروا آراءهم.

أما أنا ففرحت بهذه المعلومة لأنني أمشي على قاعدة (وغذتنيه في اللبني) ولم أدرك معنى تلك المعلومة إلا قبل أيام لما إلتفت إلى (وجعلكم بعرشه محدقين) فعرفت أن جبرائيل لا يستطيع أن يصل إلى مقام قاب قوسين.

فلزم أن يأخذ أوامر الله بواسطة وهم آل محمد صلى الله عليه وعليهم. 

تحياتي. 

المصدر: جعفر حسين العبد النبي
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©