آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

إياب المدد

آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم الشيخ محمد أبي خمسين قدس سره الشريف
آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم الشيخ محمد أبي خمسين قدس سره الشريف

وهو الحق، لأنه موافق لما ورد عن حملة الشريعة، وهو أن العائد نفس الذاهب، لثبوت أن مدده سبحانه لكل شيء منه، لا من غيره، لكونه أكمل للحجة، وأحسن وأظهر للمحجة، وأتقن، وهو سبحانه ما يفعل المرجوح، كيف ذلك؟! وقد يعاقب أولياءه على ذلك.


فآيته النهر المستدير، يعني: الذي آخره متصل بأوله، فإن كلما ذهب شيء من مائه عاد ثانياً عليه، يعني: ما يرجع إليه عين ما ذهب عنه أولاً، وهكذا حاله دائماً، فيتجدد آناً فآناً على نحو ما قلنا.

فالخزائن الإلهية دائماً تفيض عليه، ولا تغيض، لأن لكل شيء خزائن متعددة متكثرة (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ).

والحاصل، مدد كل شيء يجب أن يكون من نفسه لا من غيره، لأنا بينا إذا كان من غيره يلزم خروجه عما هو عليه، فالإمدادات الإلهية الآتية للشيء ليست أموراً خارجة عن ذاته، بل هو (شئون يبديها لا يبتديها) بحكم جف القلم بما هو كائن عنده تعالى، كما هو صريح قوله صلى الله عليه وآله، لكنه عندنا طري في كل آن آن.

فثبت من هذا التقرير التام، والتدقيق الشافي العام، المقتبس من مشكاة نائب الإمام ـ عليه السلام من غير انقطاع على الدوام من الملك العلام ـ أن الأمدادات الذاهبة والعائدة كلها ـ غيبيها وشهوديها، ماديها مجرديها ـ منها وبها، وإليها ولها.

وإن انفصلت عنها إلى غيب الأكوان، أو الإمكان، فإنه لا يأتيها ما ليس لها ومنها، لكن هذه الإمدادات والفيوضات من ينبوع ليس في جهة ولا مكان، ولا وقت ولا زمان، بل تظهر عليها من كل جهة، فيكون في استمداده كرة صحيحة الاستدارة مجوفة، لدورانها على نقطة علتها لا إلى جهة.

فافهم.

المصدر: مفاتيح الأنوار ج2 لآية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم الشيخ محمد أبي خمسين الأحسائي قدس سره الشريف

(ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ)
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©