آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

حالات أهل البيت عليهم السلام في التبليغ

الإمام المصلح والعبد الصالح آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا حسن الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف
الإمام المصلح والعبد الصالح آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا حسن الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

قال الشيخ في صفحة (6) سطر (12): فالمبلغ عن الله منهم – مع علو شأنهم وارتفاع مكانهم – له حالتان الأولى: أن ينزل المقام الذي فيه المدعو، فيدعوه بلسانه، ويبين له بلغته.. ) إلى آخر ما قال.


أقول: هذا الكلام إن دل على شيء فإنما يدل على نزول مقامهم عليهم السلام في الكلام، وتكليم غير البشر بلغاتهم، وإن اللائق لمقامهم عليهم السلام هي اللغة العربيــة الفصحى (اللغة القرآنية)؛ لأنهم أشرف اللغات كما كلم الحسين عليه السلام الحمى بقوله: (يــا كبَّاسـة).

فحاشاهم من التشاكل بصور الحيوانات الشريفة فضلاً عن الحيوانات الخسيسة النجسة، فمثالهم مع غير الإنسان في هذه المراحل؛ مثال الرجل الرزين مع الطفل الرضيع في قوله للنار: (أح). وللأب: (بابا) وللوالدة: (ماما) أو مثال الراعي في تصويته للغنم.

فهذا المعنى هوالذي يستنبطه العربي من تلك الفقرة لا غير، وأضف على هذا التفسير الشيخ لكلامه بعدها، وبعدها، وبيان أمثال هذا المعنى في غير هذا المقام.

فهم عليهم السلام كانوا يعلمون منطق الطير ولغة الحيوانات، والأخبار فيه متواترة، كما كان سليمان بن داوود عليه السلام يعلم منطق الطير.

المصدر: حل مشكلات شرح الزيارة الجامعة للإمام المصلح والعبد الصالح آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا حسن الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

(مجموعة خدام أوحديين)
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©