آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

لطيفة عرفانية

خادم الشريعة الغراء آية الله المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبدالرسول الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف
خادم الشريعة الغراء آية الله المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبدالرسول الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

جاء في كتاب تفَسير الثقلين لخادم الشريعة الغراء آية الله المعظم المجاهد المظلوم المولى الميرزا عبدالرسول الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف



يذكر أهل السلوك والعرفان مراتب ثلاث لذكر الله عز وجل: 

الأولى: الذكر الجلي، كقولنا: (يا حي يا قيوم) فإن هذا الذكر مهما قرئ بصوت منخفض يظهر على صاحبه أنه ذاكر من حركة فمه وشفاهه.

الثاني: الذكر الخفي كقولنا: (الله) و (لا إله إلا الله) فلخلوهما من الحروف الشفوية لا يعرف أن السالك مشغول بالذكر، لأن مخارجها ليست من الشفاه إلا أن يقترب المستمع كثيراً منه، وإلا فلا يعرف من ذكره شيء.

الثالثة: الذكر الأخفى، وفي هذه الحالة يخطر السالك أسماء الله عز وجل في قلبه، ولا يضعها على شفتيه ولسانه وفمه، وفي هذه الحالة لا يعرف اشتغاله بذكر الله أبداً.

ولكن وبشكل طبيعي وبديهي إن السالك في هذه المراتب الثلاث للذكر إذا اشتغل بأمرٍ كالحديث والنوم حتى لو كان للحظة فستقطعه غفلة وانفصال.

وأما الآخرين وفي جميع الأحوال، سواء اشتغلوا بأمورٍ أخرى أو لم يشتغلوا، وسواء كان ذلك في اليقظة أم في النوم، فإن ذكر (هو) أمر طبيعي وفطري لا يقطع أبداً.

وإذا دققت معي قليلاً فستلاحظ عزيزي القارئ أن نفس الإنسان عندما ينخفض فإنه يؤدي كلمة (ها) بشكل فطري وطبيعي، وهي من حروف التنبيه بمعنى انتبه.

وعندما يعود النفس فهو يؤدي (هو) بشكل طبيعي وفطري، فإذاً في كل نفسٍ تُؤدى كلمة التوحيد (هو) على أي حال طوعاً أو كرهاً وبهذه الصورة.. (ها، هو) (ها، هو) (ها، هو).

فالإنسان ومن دون أن يلتفت، عندما يكون غارقاً في أفكاره وأشغاله أو يكون في نوم عميق فإنه يؤدي كلمة التوحيد المقدسة في وجوده بشكل فطري مع كل نفسٍ يتنفسه (ها، هو).. إلخ.

أحبـــ(الأوحد)ــــاب
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©