آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

النبي والولي

آية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف
آية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف

.. فعلي عليه السلام هو مبدأ العلة الصورية بظهوره كما أن محمداً صلى الله عليه وآله مبدأ العلة المادية بشعاعه وقد تقدّم مراراً أن مثاله صلى الله عليه وآله العرش و وجهه الشمس ومثال علي عليه السلام الكرسي و وجهه القمر، ولذا تسير الشمس وتقطع دورة بعد أن سار القمر وقطع اثنا عشر دورة ولذا كانت منطقة البروج منقسمة على اثني عشر اسماً لكل قسم برج فمقامه عليه السلام مقام الابتداع فمقام النبي صلى الله عليه وآله في العالم الأول الاختراع الأول والولي عليه السلام فيه الابتداع، والنبي صلى الله عليه وآله في العالم الثاني الاختراع الثاني والولي عليه السلام الابتداع الثاني، والنبي صلى الله عليه وآله في عالم الوجود المقيد مثاله العقل الكلي والولي عليه السلام مثاله النفس الكلية، والنبي صلى الله عليه وآله الألف في عالم الصفات والولي عليه السلام الباء فيها، والنبي صلى الله عليه وآله النقطة والولي النفس الرحماني الأولي، والنبي صلى الله عليه وآله محل المشيئة والولي عليه السلام محل الإرادة والقدر والقضاء والإمضاء، والنبي صلى الله عليه وآله حامل ظهور الألوهية ويدعو باسم الله والولي عليه السلام حامل آثار الرحمانية ويدعوه الله باسم الرحمن، والنبي صلى الله عليه وآله مبدأ العلة المادية والولي عليه السلام مبدأ العلة الصورية، والنبي صلى الله عليه وآله ظاهر بالإنذار والولي عليه السلام ظاهر بالهداية، والنبي صلى الله عليه وآله أبو القاسم والولي عليه السلام أبو تراب وأبو الحسنين، والنبي صلى الله عليه وآله نور الله مثل نوره والولي عليه السلام مشكاة، والنبي صلى الله عليه وآله فضل الله والولي عليه السلام رحمة الله، والنبي صلى الله عليه وآله أمر الله والولي عليه السلام قدرة الله، والنبي صلى الله عليه وآله رسول الله والولي عليه السلام آية الله وروح الله وعظمة الله ويد الله ولسان الله وعين الله وجنب الله ونفس الله وذات الله و وجه الله وحامل فيض الله ومظهر أمر الله ونهيه، فالعلم المنسوب إلى أمير المؤمنين عليه السلام المختص به هو علم الولاية الظاهرة بالتفصيل وكل علوم الربوبية إذ مربوب مطلقاً فهو عليه السلام معدنه وينبوعه منه بدؤه وإليه ينتهي ويعود وهو قوله تعالى: (وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ) قال عليه السلام: (الضمير في إليه يرجع يعود إلى الولي عليه السلام وفي فاعبده يرجع إلى الله يعني اعبد الله بهذا الإعتقاد)، ويكفيك في هذا المعنى كونه عليه السلام قسيم الجنة والنار لأن الخلق بأجمعهم إما من أهل الجنة والكرامة أو من أهل النار والإهانة كما قال عز وجل: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ)‏ فافهم. 


المصدر: شرح الخطبة التطنجية ج٣، قوله عليه السلام: (فعلمني علمه) لآية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©