آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

سبع سنين

آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي قدس سره الشريف
آية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي قدس سره الشريف

إرشاد المفيد بسنده عن أبي‌ بصير عن أبي ‌جعفر عليه السلام في حديث طويل أنه قال إذا قام القائم سار إلى الكوفة فيهدم بها أربعة مساجد ولم‌ يبق مسجد على وجه الأرض له شرف إلا هدمها وجعلها هباء و وسع الطريق الأعظم وكسر كل جناح خارج في الطريق وأبطل الكنف والميازيب إلى الطرقات فلا يترك بدعة إلا أزالها ولا سنة إلا أقامها ويفتح الصين وقسطنطنية وجبال الديلم فيمكث على ذلك سبع سنين مقدار كل سنة عشر سنين من سنيكم هذه ثم يفعل الله ما يشاء. 


قال قلت له جعلت فداك فكيف تطول السنون قال يأمر الله الفلك باللبوث وقلة الحركة فتطول الأيام كذلك السنون. 

قال قلت لهم أنهم يقولون لي أن الفلك إن تغير فسد.

قال ذلك قول الزنادقة فأما المسلمون فلا سبيل لهم إلى ذلك وقد شق الله القمر لنبيه صلى الله عليه وآله ورد الشمس من قبله ليوشع بن نون وأخبر بطول يوم القيامة وأنه كألف سنة مما تعدون. 

أقول روي أنه عليه السلام يوسع الطريق الأعظم بأن يجعله ستين ذراعاً وقوله كيف تطول السنون أجاب عليه السلام بما لا يمكنه الإنكار له من جهة الإلزام. 

وأما الجواب الذوقي فيطول ذكره و لكن له دليل من أدلة الحكمة نشير إليه على جهة الإجمال قد ثبت أن الإنسان هو العالم الصغير وهو أنموذج العالم الكبير فكل ما في الكبير  يوجد في الصغير و ما لا يوجد في الصغير لا يوجد في الكبير. 

قال عليه السلام: أتحسب أنك جرم صغير   ***   وفيك أنطوى العالم الأكبر

وحركة الفلك في السرعة والبطؤ مثل حركة النبض في الإنسان فإنها في الإنسان تختلف عند عروض الصفراء بالسرعة وعند عروض البلغم بالبطؤ وحركة النبض وسائر حركة الإنسان تختلف عند الرضا وعند الغضب كذلك حركة الفلك تسرع عند ظلم العباد لظهور أثر الغضب وتبطئ عند العدل والقسط لظهور أثر الرضا عليهم وليست السرعة والبطؤ في العالمين موجبة لفساد المتحرك إلا إذا اقتضت هدم البنية.  

المصدر: الرجعة لآية الله العظمى المعظم المجاهد المظلوم الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي قدس سره الشريف
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©