آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

الحجب التي على النفس الناطقة القدسيّة

آية الله المعظم المجاهد المظلوم الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي قدس سره الشريف
آية الله المعظم المجاهد المظلوم الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي قدس سره الشريف

قال الشيخ الأوحد قدس سره:
(.. معني الكشف هو كشف الحجب التي على النفس الناطقة القدسيّة التي من عرفها فقد عرف ربّه والحجب على أقسام: 

1. منها حجب عقليّة: وهي المعاني المعقولة ومعني كونها حجباً أن المعاني فيها كثرة معنويّة وتشخّصات عقليّة غير متمايزة بالصُّوَر وإن تمايزت في المعنى ولونها البياض ولها أوقات دهرية وأمكنة نوريّة فبسبب وجود أمكنتها وأوقاتها وتعدّدِها تكون حاجبةً للنفس عن مشاهدتها البساطة الحقيقية. 

2. ومنها حجب رُوحيّة: وهي مبادي صور تلك المعاني العقلية وتسمّي في الاصطلاح بالرقائق وهي متمايزة في الجملة بنوع من التصوير لأن صورها غير تامة التخطيط ولونها أصفر وهي أشد حجباً من المعاني. 

3. ومنها حجب نفسانية: وهي صور تلك المعاني العقلية بتمام تخطيطها فهي تامّة التمايز ولونها أخضر وهي أشد حجباً من الرقائق. 

4. ومنها حجب طبيعية: وهي مراكب تلك الصور النفسانية الذائبة وحواملها المائعة وهي أشد من الصور حجباً ولونها أحمر. 

5. ومنها حجب هيولانيّة: وهي أوعية تلك الطبيعية وأشد حجباً منها ولونها كمِدٌ وَجميع هذه الحجب أوقاتها الدهر وأمكنتها النور كالعقلية إلّا أنها تترتب في العلوّ والشرف والتجرد على حسب ترتيبها كما ذكرنا. 

6. ومنها حجب مثالية: وهي هذه المقادير التي تدركها الأبصار وترى في المرايا وغيرها وهي بين الدهر والزمان فأعلاها متعلق بالدهر وأسفلها منغمس في الزمان ومعنى هذا أنها في الدهر بذاتها وفي الزمان بالتبعية لما تتعلّق به من الأجسام ومكانها بذاتها وراء محدد الجهات وبتبعيتها في جوفه لتعلّقها بالأجسام وهي أشد ممّا سبق حجباً ولونها خضرة عميقة تميل إلى السواد. 

7. ومنها حجب جسمانية: وهي الأجسام من العلوية والسفلية الجمادية والناميّة والحيوانية ولونها السواد وهي أشد حجباً مما سبق و وقتها الزمان وحيّزها المكان وهو مقصد المتحرك. 

8. ومنها حجب عرضيّة: كالألوان والحركات والإضافات والنسب والشؤن والأعراض والمطالب والشهوات والٰآلام وما اشبه ذلك مما هو راجع إلى النفس والنساء والبنين والأموال وغير ذلك وهي أغلظ الحجب وأكثفها وأشدّها حجباً ولونها السواد الحالك الذي لا يهتدي فيه السائر إلا بمصباحٍ مضيۤ‌ء وسراج منير فهذه ثمانية حجب كلّما كان أسفل كان أغلظ. 

9. ومنها حجاب النفس: وهو محيط بجميع تلك فهو أوّلها وآخرها وأوسطها وكلّها وأصعبها خرقاً وفيه جميع ألوان الموجودات وله جميع أمكنتها وأوقاتها فافهم.

 فهذه الحجب الثمانية كلّما خرقتَ منها حجاباً انكشف لك ما وراءه حَتّٰى تَصِلَ إلى حجاب النفس فإذا خرقته عرفت ربّك وتجلّى لك في فؤادِك بنور عظمته واعلم أن مطلوبك عندك.. ).

المصدر: رسالة في جواب الميرزا جعفر النوّاب لآية الله المعظم المجاهد المظلوم الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي قدس سره الشريف 

أحبـــ(الأوحد)ــــاب
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©