آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

المعاشرة و المخالطة

آية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف
آية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف

قال [السائل] سلمه الله تعالى: وما وجه الجمع بين ما ورد من فضيلة العزلة والفرار من الناس وعدم التعرف لهم وبين ما ورد من فضيلة الإخاء والألفة وهي لا تحصل إلا من طريق المخالطة والتعرف؟


أقول: الإخاء والألفة والمزاورة واجتماع الإخوان بعضهم مع بعض من أعظم القربات وأشرف المرغبات المندوبات وهي تقدم على كل شيء بعد الفرائض الواجبات ولا ريب في ذلك. 

ولكن هذه الألفة لابد لها من محل وهي: الثقةُ الورِع، الذي [يُذكِرُك] اللهُ رؤيتَه، ويَزيدُ في عِلْمِك.

ويكون سبباً لرغبتك إلى الطاعات والتجنبُ عن المعاصي والسيئات، والزيادةُ في عِلْمِك ومعرفتك، وبلوغك في معرفةِ التوحيد والنبوة والولاية ومقتضياتها إلى الدرجة القصوى والمرتبة العظمى.

فإذا حصل مَن به هذه الصفات أو دونها لكنه ميسور لإدراك العلوم والمعارف واكتساب الكمالات فعليك بمعاشرتهم ومخالطتهم حتى تعلمهم أو تتعلم منهم. 

وأما إذا كان الأمر بخلاف ذلك كما هو شأن أهل هذا الزمان والعصر الذي غُصِب فيه حق آل محمد صلى الله عليه وآله وعليهم من شيوع المكر والحقد والحسد والبغض والغش والخيانة وسوء السريرة وغيرها من الملكات الخبيثة والأخلاق القبيحة الردية وكثرة المعاصي وشيوعها وعدم الوفاء والصفاء وانطواء الباطن على الغل والغش فيجب الفرار والعزلة وعدم التعرف معهم.

وإلى أمثالهم أشار عليه السلام بقوله: (فرّ من الناس فرارك من الأسد) وقوله: (إن استطعت أن تكون على قلة جبل فأفعل).

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (سيأتي زمان على أمتي لا يسلم الذي له دين على دينه حتى يفر من شاهق إلى شاهق ومن جحر إلى جحر، إلى أن قال صلى الله عليه وآله ففي ذلك الوقت تحل العزوبة).. والحديث طويل نقلت بعض معناه. 

والكلام في هذا المقام طويل و وقتي قصير والإشارة لجنابكم كافية.

فعلى هذا البيان ارتفع التناقض بين الروايات والله سبحانه أشار إلى ما ذكرنا بأوضح إشارة وأجلاها وهو قوله تعالى: (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخواناً على سرر متقابلين). 

فمع وجود الغل يجب الإعتزال والفرار وعند نزوعه تجب الإخاء والألفة.

المصدر: رسالة في جواب الشيخ محمد الصحاف لآية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف 

(الرَّحْمَٰنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ)
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©