آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

من يحبه الله ينير قلبه

شبكة الإحقاقي الثقافية
شبكة الإحقاقي الثقافية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


قال تعالى: (الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل الرحمن لهم ودا).

من يحبه الله ينير قلبه وهذا يكون بالإخلاص والصدق مع الله والأئمة المعصومين عليهم السلام حتى يصل كشف السبحات وإزالت حجب النفس المانعة والتخلص من الأثقال الجاذبة.

فهذا الكشف به مشقة كثيرة وعقبات خادعة وذلك بدواعي النفس وعلائقها وما اعتادت عليه من تلك الدركات والإقامة في حواضن الحسد والعجب والتكبر والآنية.

فالسبحات ليست هي معرفة النفس ولا كشفها هو المعرفة إنما ما يترتب عليه الكشف من ثمرات ففي كشف كل سبحة ترتقي النفس درجة وهذه المعرفة شرطها المحبة كما قالوا: ( عليهم السلام) (من أحبنا وزاد في حبنا وسأل مسألة نفثنا في قلبه جوابه) فالمحبة مقدمة إلى الكشف وليست هي الكشف.

فالكشف ما يفاض من المعرفة بسبب تلك المحبة وذلك كما حصل للشيخ الأوحد أرواحنا فداه إما المشاهدة فهي أعسر من الكشف إذا الكشف ممكن أن يحصل في المنام والذي يحصل بالمقابلة فهو المعاينة.

نعم يحصل تدرج في الكشف من المنامي إلى المعاينة أي هناك درجتين الأولى بالمنام والثانية بالمشاهدة والمعاينة في الواقع كما حصل للشيخ رضوان الله عليه.

وهذا يحصل بالتدريج وليس دفعةً واحدة ويحصل ذلك بالنظر في الآفاق والتدبر والتفكر في قدرة الله سبحانه وتعالى والصمت والمحق. 

ومن الخطأ الذهاب إلى وراء ذلك كون المعرفة لله هي معرفته بالآيات الدالة عليه و وحدانيته.

حتى تمتلك الجذبات وتنتابك العبرات وأنت في ركوعك وسجودك وفي مناجاتك 
فالجذبات الروحية حينما تستولي على فؤادك تنقلك إلى ملكوت الله فلا تشعر بأنك في الدنيا ولكن احذر أن  تجعل علة عبادتك ومناجاتك هو بلوغ الكشف إذا فعلت ذلك سُلبت التوفيق إذا أفاضها الوهاب فله الحمد وإن لم يفضها عليك فلا تطلبها إياك إياك أن تطلبها أبداً لا يكون نظرك إليها تأتيك لوحدها بإذن اللطيف الخبير فلا تكون هذه الواردات مقصوده لنفسها.

فالذي يطلب الكشف يبتلى بمثل هذه الأمور فينقطع عن السلوك.

هذا ما سمح به المقام. 

نسألكم الدعاء.

هذا ما فهمني به ذلك الجناب عليه من الله السلام.

عارف الرمضان
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©