آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

هل المتقدم رتبة في الوجود متقدم في الفضل؟

ميرزا حسن فيوضات حفظه الله ورعاه
ميرزا حسن فيوضات حفظه الله ورعاه

سؤال: Wasel Alsmael
هل المتقدم رتبة في الوجود متقدم في الفضل؟


الجواب: ميرزا حسن فيوضات

أخي العزيز Wasel Alsmael ليس الذي ذكرته دقيقاً.. فقد يكون شيء متقدماً في الوجود وهو مع ذلك متأخر في الفضل.. كتقدم بعض الأسباب على غاياتها، فالأسباب مجعولة لأجل تلك الغايات.. أنت تعلم أن الله تعالى خلق كل شيء لمحمد وآله الطاهرين كما هو صريح عدد من الأخبار ومنها حديث الكساء الشريف، ولذلك نقول بقول مطلق إن الحقيقة المحمدية هي أفضل شيء في الوجود.. مع أن الذي تقدمها وجوداً هو المشيئة.

فلو فاضلت بينهما فطبقاً لقاعدتك المذكورة يكون هناك شيء هو أفضل من حقيقتهم وهي المشيئة فهل تلتزم بذلك؟ ولو أخذنا مثالاً من الوجود الملكي في عالم الشهادة فجميع العلل الناقصة متقدمة وجوداً على معلولاتها.. وجميع الوسائل متقدمة وجوداً على غاياتها مع أن بعض ما هو متأخر من المعلولات والغايات أفضل، ولا داعي لضرب الأمثلة فالأمر ظاهر.

نعم في الرتبة الملكية يكون التقدم الوجودي زمانياً والذي نحن بصدده هو التقدم الرتبي أو المقامي، فكيف يفهم الإشكال؟

الجواب: إن التفاضل في السلسلتين العرضية ممكن ولكنه ليس تفاضلاً مطلقاً وإنما يستند إلى أساس للتفاضل كالعلم والنبوة والإمامة ونحوها.. فالتفاضل اشبه شيء بالقسمة، فلابد في التقسيم من فرض أساس للقسمة وإلا بطلت. وأما التفاضل في السلسلة الطولية فلا معنى له كما أوضحنا في الجواب طالما كان الأعلى رتبة دخيلاً في إيجاد الأدنى، لأن الأدنى شعاع من الأعلى كما ثبت في الحكمة.

ميرزا حسن فيوضات
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©