آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

رسالة كيفية الارتقاء

آية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف
آية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف

قال السيد الأمجد قدس سره الشريف



وتذكر ما سبق منك في العوالم الثلاثة المتقدمة وفي مقابلاتها والحاصل أوصيك أنك لا تترك النظر والتفكر فإنه روح الأعمال والعلوم كلها وكرر النظر وعاود فإن من قرع باباً ولج ولج وطلب وجد وجد والله سبحانه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين لا يخيب راجيه ولا يحرم آمليه سيما من أراد أن يتعلم لديه الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وكيفية هذه المجاهدة زايداً على ما ذكرنا أن تجعل همك أولاً أن تطلب المعرفة لله ولإخلاص العمل له وللسلوك إلى سبيله ثم لا تلتفت إلى الأغراض النفسانية والشهوات الطبعانية ولا تطلب المراء و الجدال وتكثير القيل والقال فإن العلم نقطة كثرها الجهال ولا تركن إلى قاعدة كلية أو ضابطة مقررة مأخوذة عن القوم من غير المعصومين سلام الله عليهم أجمعين من غير أن تزن بميزانهم ولا تأنس إلى جماعة وطائفة لتحب نفسك أن يكون الحق معه بل انظر بفطرتك وسجيتك إلى الكتاب والسنة وتجعلهما أمامك وتأييد الله فوقك والاعتصام بالله عن يمينك والاستعاذة من الشيطان عن يسارك وتستند ظهرك على حول الله وقوته ثم تنظر إليهما تنظر المتعلم لا العالم المستقل بأن تذري الروايات كذرو الريح (الهشيم) بأن تأخذ وتقبل كلما يطابق عقلك ويوافق فهمك وتأول كلما يخالف قاعدتك إليها أو تطرح كلما تعجز عن التأويل فإن ذلك يحجبك عن مرادك و مقصودك لا تنال إلى شيء ولا تصل إلى علم لم يزدد إلا في جهلك العياذ بالله بخلاف ما إذا أردت العلم من الله بالنظر إلى كلامه وكلام أوليائه متعلماً جاهلاً ومعتقداً بأن الحق إنما هو في الكتاب والسنة وكل شيء فيهما وأن من شيء إلا وفيه كتاب أو سنة فحينئذ أنت المجاهد في الله سبحانه فيعمل من أسرار ملكه وملكوته ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر إذ الفياض منزه عن البخل فكلما طلبت منه يعطيك وطريق الطلب كما ذكرنا أن تتوجه إليه وترغب إليه وتطلب ما عنده منه وتعرض عمن سواه وأما إذا قلت ذلك بلسانك وقلبك يدور يميناً وشمالاً فإذن ما طلبت منه بل هو العياذ بالله نوع استهزاء فسوف يأتيهم أنباء ما كانوا به (يستهزؤن) وأما إذا صرت المجاهد في الله والمهاجر إليه فيهديك البتة سبله أي سبيل سلوكك مع نفسك ومع الناس ومع الله وسبيل (التجافي) عن دار الغرور وسبيل العلوم الحقة والمعارف (اللدينية) الإلهية وسبيل التقوى والزهد والورع والاجتهاد وسبيل السبيل الموصل إلى السلسبيل لتكون من أصحاب الرجعة قال الباقر عليه السلام ما معناه ما من مؤمن يؤمن بهذه الآية إلا وله ميتة وقتلة وهو قوله تعالى ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لإلى الله تحشرون بأن يعلم أن سبيل الله هو علي عليه السلام والقتل في سبيل الله هو القتل في سبيل علي عليه السلام وسبيل معرفة الأحاديث الصعبة المستصعبة على أبوابها ومعانيها وتوحيدها وهذه السبل كلها ترجع إلى سبيل واحد فالجمع للفرق والفصل ليعرفه من سبقت له العناية وأما الكثرة فهي سبيل الضلالة فإنها لا تنضبط في حد ولا تحصر في عد لأن الهوى في كل آن يتجدد ميله قال تعالى وإن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله فافهم واشرب عذباً صافياً هذا مجمل كيفية الصعود إلى أعلى مقامات العرفان عن مطمورة الزمان والمكان وأما قولك أنه يحصل بهذه العلوم المتداولة بين الناس فهيهات هيهات لا تزيد هذه العلوم إلا بعداً ولا تكثر إلا قساوة القلب فإن شئت أن اشرح لك ذلك فعلت ولكن (الحوالة) إلى الوجدان (بلى) بعد ملاحظة ما ذكرنا ينفع هذه العلوم فيدرك صافيها ويعرض عن كدرها و لولا العجالة وكثرة الاشتغال وتواتر الدواعي لكنت أذكر في ذلك أموراً عجيبة غريبة لكنه لا حاجة إلى ذلك فإن ما ذكرنا كفاية لمن أراد الحق الصواب والحمد لله في المبدء و المآب قد فرغ من تسويد هذه العجالة. 

مؤلفها يوم الجمعة من العشر الأخر من شهر رجب المرجب في سنة 1233

المصدر: رسالة كيفية الارتقاء لآية الله المعظم المجاهد المظلوم السيد الأمجد كاظم الرشتي قدس سره الشريف

أحبـــ(الأوحد)ــــاب
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©