آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف

شبكة الإحقاقي الثقافية
شبكة الإحقاقي الثقافية

الإمام المهدي هو أصل الخير في الوجود ومن فروعه الكعبة والبيت المعمور والعرش والكرسي.. إلخ، فما الدين وسائر العبادات كالصلاة والزكاة والصيام والحج.. إلخ إلا فرع من فروعه


عن داود بن كثير، قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام) أنتم الصلاة في كتاب الله عز وجل، وأنتم الزكاة، وأنتم الصيام وأنتم الحج؟ فقال: (يا داود، نحن الصلاة في كتاب الله عز وجل، ونحن الزكاة، ونحن الصيام، ونحن الحج، ونحن الشهر الحرام، ونحن البلد الحرام، ونحن كعبة الله، ونحن قبلة الله، ونحن وجه الله، قال الله تعالى: فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ‏، ونحن الآيات، ونحن البينات. 
وعدونا في كتاب الله: الفحشاء والمنكر والبغي، والخمر والميسر، والأنصاب والأزلام، والأصنام والأوثان، والجبت والطاغوت، والميتة والدم ولحم الخنزير. 
يا داود، إن الله خلقنا، وأكرم خلقنا، وفضلنا، وجعلنا أمناءه وحفظته وخزانه على ما في السماوات وما في الأرض، وجعل لنا أضداداً وأعداء، فسمانا في كتابه وكنى عن أسمائنا بأحسن الأسماء وأحبها إليه، تكنية عن‏ العدو، وسمى أضدادنا وأعداءنا في كتابه وكنى عن أسمائهم وضرب لهم الأمثال في كتابه في أبغض‏ الأسماء إليه وإلى عباده المتقين). (تفسير البرهان).

مقاطع من الخطبة الإفتخارية عن أمير المؤمنين صلى الله عليه وآله قال: (أنا البيت المعمور، أنا السقف المرفوع، أنا البحر المسجور، أنا باطن الحرم..
أنا شهر رمضان، أنا ليلة القدر، أنا أم الكتاب، أنا فصل الخطاب، أنا سورة الحمد، أنا صاحب الصلاة في الحضر والسفر، بل نحن الصلاة والصيام والليالي والأيام والشهور والأعوام.. ). (مشارق أنوار اليقين).

مقطع من حديث عن أمير المؤمنين عليه السلام: (أنا اللوح، وأنا القلم، وأنا العرش، وأنا الكرسي، وأنا السماوات السبع، وأنا الأسماء الحسنى، والكلمات العليا). (مشارق أنوار اليقين).

مقطع من زيارة ﻷمير المؤمنين عليه السلام: (اَلسَّلامُ عَلَى الأصْلِ الْقَديمِ، وَالْفَرْعِ الْكَريمِ).

بالإمام المهدي فتح الله لنا كل خير، وبه فتح الله الدين وبه يختمه، ﻷن ما الدين إلا فرع من فروع إمامنا

مقطع من حديث عن الإمام الرّضا عليه السّلام: (وبنا فتح الله الدين وبنا يختمه، وبنا أطعمكم الله عشب الأرض، وبنا أنزل الله قطر السماء، وبنا آمنكم الله من الغرق في بحركم ومن الخسف في بركم وبنا نفعكم الله في حياتكم وفي قبوركم وفي محشركم وعند الصراط وعند الميزان وعند دخولكم الجنان). (تفسير القمّي).

الحجة ابن الحسن صلوات الله عليه وآله هو ديان الدين

من زيارة آل يس الشريفة التي نخاطب بها إمامنا الحجة ابن الحسن صلوات الله عليه وآله: "سلام على آل ياسين، السلام عليك يا داعى الله ورباني آياته، السلام عليك يا باب الله وديان دينه.. ".

مقطع من زيارة أخرى: "اللهم وصل على وليك، وديان دينك، والقائم بالقسط من بعد نبيك علي بن أبي طالب، أمير المؤمنين، وإمام المتقين، وسيد الوصيين.. ".

ملحوظة: أين مقام ديان الدين من الدين!

تعليق:

الدين وأصل الدين وظاهر الدين وباطن الدين وحقيقة الدين هو الإمام المهدي (عليه السلام)

مقاطع من الرّسالة التي بعثها الإمام الصّادق عليه السّلام إلى المفضّل بن عمر: (ثم إنّي أُخبرك أن الدين وأصل الدين هو رجل، وذلك الرجل هو اليقين وهو الإيمان، وهو إمام أمته وأهل زمانه، فمن عرفه عرف الله ودينه، ومن أنكره أنكر الله ودينه، ومن جهله جهل الله ودينه، ولا يُعرف الله ودينه وحدوده وشرائعه بغير ذلك الإمام، كذلك جرى بأن معرفة الرجال دين الله.
وأخبرك أني لو قلت: إن الصلاة والزكاة وصوم شهر رمضان والحج والعمرة والمسجد الحرام والبيت الحرام والمشعر الحرام والطهر والاغتسال من الجنابة وكل فريضة، كان ذلك هو النبي الذي جاء به من عند ربه لصدقت، لأن ذلك كله إنما يعرف بالنبي (صلى الله عليه وآله)، ولو لا معرفة ذلك النبي (صلى الله عليه وآله) والإقرار به والتسليم له ما عرفت ذلك، فذلك من الله عز وجل على من يمن به عليه، ولو لا ذلك لم أعرف شيئاً من هذا. 
فهذا كله ذلك النبي (صلى الله عليه وآله) أصله، وهو فرعه، وهو دعاني إليه، ودلني عليه، وعرفنيه، وأمرني به، وأوجب له علي الطاعة فيما أمرني به، ولا يسعني جهله.
والله تبارك وتعالى إنما أحب أن يعرف بالرجال، وأن يطاع بطاعتهم، فجعلهم سبيله و وجهه الذي يؤتى منه، لا يقبل من العباد غير ذلك‏ لا يُسْئَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْئَلُونَ)‏. (مختصر بصائر الدرجات).

يا مهدي أنت أصل الدين

عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: (دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بطهور فلما فرغ أخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام فالتزمها بيده ثم قال: (إنما أنت منذر) ثم ضم يد علي بن أبي طالب عليه السلام إلى صدره وقال: (ولكل قوم هاد).
ثم قال: يا علي أنت أصل الدين ومنار الإيمان وغاية الهدى وأمير الغر المحجلين أشهد لك بذلك). (تفسير فرات الكوفي).

الإمامة زمام الدين وأس الإسلام النامي وفرعه السامي، أي هي مدار الدين كله، فهي الأصل والفرع أيضاً.. وما اﻹمامة إلا شأن من شؤون الحجة بن الحسن!!!

مقطع من الحديث الرضوي: (إِنَّ الإِمامة: زمام الدَّين، ونظام المسلمين، وصلاح الدّنيا، وعزّ المؤمنين.
إِنَّ الإِمامة: أُسّ الإِسلام النّامي، وفرعه السّامي.
بالإِمام: تمام الصّلاة والزّكاة والصّيام، والحجّ والجهاد، وتوفير الفيء والصّدقات، وإِمضاء الحدود والأحكام، ومنع الثّغور والأطراف). (عيون أخبار الرضا).

الإمام المهدي أصل الإيمان وتمامه

مقطع من حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: (أيها الناس نحن أصل الإيمان وتمامه).

مقاطع من الزيارات الشريفة: (أشهد أن الدين دين الحجة ابن الحسن).

مقطع من زيارة فاطمة الزهراء عليها وآلها السلام: (أَنا يا مَوْلاتِي بِكِ وَبِأَبِيكِ وَبَعْلِكِ وَالأئِمَّةِ مِنْ وُلْدِكِ مُوقِنٌ، وَبِوِلايَتِهِمْ مُؤْمِنٌ، وَلِطاعَتِهِمْ مُلْتَزِمٌ. وأَشْهَدُ أَنَّ الدِّينَ دِينُهُمْ وَالحُكْمَ حُكْمُهُمْ.. ). (مفاتيح الجنان).

الحجة ابن الحسن هو دين الله القويم

مقطع من زيارة ﻷمير المؤمنين عليه السلام: (سَّلامُ عَلَيْكَ يا دينَ اللهِ الْقَويمَ).

الحجة ابن الحسن هو الدين المأثور

مقطع من زيارة لصاحب الزمان: (السَّلامُ عَلَى الدّينِ الْمَأثُورِ وَالْكِتابِ الْمَسْطُورِ). (مفاتيح الجنان).

الحجة ابن الحسن نظام الدين

مقطع من زيارة لصاحب الزمان: (إذْ أنْتَ نِظامُ الدّينِ، وَيَعْسُوبُ الْمُتَّقينَ، وَعِزُّ الْمُوَحِّدينَ.. ). (مفاتيح الجنان).

تأويل (الدين) في القرآن الكريم

(كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّين) أي بالحجة بن الحسن.

علي بن إبراهيم: (كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ‏) قال: برسول الله (صلى الله عليه وآله) وأمير المؤمنين (عليه السلام).

(إِنَّ الدِّينَ لَواقِع) يعني الحجة بن الحسن (عجل الله تعالى فرجه الشريف)، فهو الدين.

علي بن إبراهيم بإسناده عن أبي حمزة، قال: (سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول في قول الله عز وجل: (إِنَّما تُوعَدُونَ لَصادِقٌ)، يعني في علي (عليه السلام): (وَإِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌ) يعني علياً، وعلي هو الدين). (تفسير القمِّي).

(فَمن يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّين) والدين الحجة ابن الحسن (عجل الله تعالى فرجه الشريف).

مقطع من حديث عن محمد ابن الفضيل حين سأل اﻹمام الرضا (عليه السلام) عن قوله الله عز وجل: (فَما يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ‏)؟ فقال الإمام الرضا: (مهلاً مهلاً، لا تقل هكذا، هذا هو الكفر بالله، لا والله ما كذب رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالله طرفة عين) قال: قلت: فكيف هي؟ قال: (فمن يكذبك بعد بالدين، والدين أمير المؤمنين (عليه السلام) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ‏). (تفسير البرهان).

(أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ) أي بولاية الحجة ابن الحسن.

عن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن جده (صلوات الله عليهم أجمعين)، في قوله عز وجل: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ)، قال: (بولاية أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ). (تفسير البرهان).

دين القيمة هو دين القائم، وهو الْقَيِّم على الدين وله القيمومة على الدين

عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله عز وجل (وَذلِكَ دِينُ الْقَيِّمَة) قال: (إنما هو ذلك دين القائم عليه السلام). (تأويل اﻵيات الظاهرة).

بِنَفْسي أنْتَ مِنْ أثيلِ مَجْدٍ لا يُجارى، بِنَفْسي أنْتَ مِنْ تِلادِ نِعَمٍ لا تُضاهى، بِنَفْسي أنْتَ مِنْ نَصيفِ شَرَف لا يُساوى، إلى مَتى أحارُ فيكَ يا مَوْلايَ وَإلى مَتى، وَأي خِطابٍ أصِفُ فيكَ وَأيَّ نَجْوى
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©