آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عجائب أمير المؤمنين عليه السلام

شبكة الإحقاقي الثقافية
شبكة الإحقاقي الثقافية

إن حقيقة و واقع مقام وشأن وعظمة رسول الله وآله الأطهار عليهم السلام أمر قد أخفاه الله تعالى بحكمته عن الناس رحمة بهم لئلا تنحرف بهم السبيل نحو الكفر والتأليه لهذه الذوات المقدسة.


فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله: يا علي ما عرف الله إلا أنا وأنت وما عرفني إلا الله وأنت وما عرفك إلا الله وأنا.
     
ومع ذلك فقد وردنا ما يفيد العظيم من شأنهم وهو مع خطره غيض من فيض حقيقتهم.
  
عن ابن مسعود قال دخلت يوماً على رسول الله صلى الله عليه وآله فقلت: يا رسول الله أرني الحق لأتصل به.

فقال: يا عبد الله لجّ المخدع قال فولجت المخدع وعلي بن أبي طالب يصلي وهو يقول في ركوعه وسجوده: اللهم بحق محمد عبدك ورسولك اغفر للخاطئين من شيعتي.

فخرجت حتى أخبرتُ به رسول الله صلى الله عليه وآله فرأيته وهو يصلي ويقول: اللهم بحق علي ابن أبي طالب (عليه السلام) عبدك اغفر للخاطئين من أمتي.

قال فأخذني هلع حتى غشي عليّ فرفع النبي صلى الله عليه وآله رأسه وقال يا ابن مسعود أكفر بعد إيمان؟

فقلت حاشا وكلا يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولكني رأيت علياً يسأل الله تعالى بك ورأيتك تسأل الله به فلم أعلم أيكم أفضل عند الله! فقال(صلى الله عليه وآله): اجلس فقال ابن مسعود فجلست بين يديه فقال لي:

اعلم أن الله تعالى خلقني وخلق علياً من نور عظمته قبل أن يخلق الخلق بألفي عام إذ لا تقديس ولا تسبيح ففتق نوري فخلق منه السموات والأرض وأنا والله أجلّ من السموات والأرض، وفتق نور علي بن أبي طالب (عليه السلام) فخلق منه العرش والكرسي وعلي بن أبي طالب أفضل من العرش والكرسي، وفتق نور الحسن فخلق منه اللوح والقلم والحسن أفضل من اللوح والقلم، وفتق نور الحسين فخلق منه الجنان والحور العين والحسين والله أجل من الجنان والحور العين، ثم أظلمت المشارق والمغارب فشكت الملائكة إلى الله تعالى أن يكشف عنهم تلك الظلمة فتكلم الله جل جلاله بكلمة فخلق منها روحاً ثم تكلم بكلمة فخلق من تلك الروح نوراً فأضاف النور إلى تلك الروح وأقامها أمام العرش فزهرت المشارق والمغارب فهي فاطمة الزهراء ولذلك سميت الزهراء لأن نورها زهرت به السموات.

المصادر


  1. الفضائل لابن شاذان ص128
  2. البحار ج40 ص43
  3. تأويل الآيات ج2 ص610
  4. الروضة ص135
  5. اللمعة البيضاء ص107
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©